Abstract:
ىدفت ىذه الد ا رسة إلى معرفة الدور الذي يمعبو التسويق المصرفي الإلكتروني في زيادة القدرة
التنافسية لمبنوك الج ا زئرية من خلال عناصر المزيج التسويق الإلكتروني ال ذي يمثل أىم العوامل المؤثرة
عمى إكساب المصارف قدرة تنافسية.
وقد توصمت الد ا رسة إلى أن التسويق الإلكتروني في المصار ف الج ا زئرية لا ي ا زل في بداياتو، حيث
يقتصر التعامل من خلالو عمى بعض الخدمات البسيطة كخدمة معرفة الرصيد أو التعريف بالخدمات
المقدمة، عمى الرغم من ذلك فقد تبين من خلال الد ا رسة أن أكثر مؤش ا رت القدرة التنافسية لممصارف تأث ا ر
بالتسويق الإلكتروني ىما زيادة عدد العملاء ومعدل الاحتفاظ بيم وزيادة الربحية.