Résumé:
الملخص :
بالعربية
قمنا بإعداد موضوع تحت عنوان دور التسويق الإلكتروني في إنجاح التظاهرات الرياضية وهو عبارة عن دراسة ميدانية لمديرية الشباب والرياضة لولاية المسيلةو تعود أسباب اختيارنا لهذا الموضوع المتمثل في "دور التسويق الإلكتروني في إنجاح التظاهرات الرياضية" إلى كون عملية التسويق الإلكتروني أصبحت الطريقة الأمثل في إنجاح التظاهرات الرياضية لدورها الفعال في شتى المجالات .
ويتوقف نجاح أي تظاهرة كانت يتوقف على مدى تطبيق وتوظيف التسويق الإلكتروني بالشكل المطلوب وعلى أساس سليم ووجب أن يكون مبني على أصول وقواعد وأساليب علمية لأن دور التسويق الإلكتروني في إنجاح التظاهرات الرياضية فعال إن وظف بالشكل الصحيح. ا
جاء هذا البحث بـــ :الفصل التمهيدي:الإطار العام للدراسة
الجانب النظري: وفيه ثلاثة فصول بحيث:
الفصل الأول : التسويق الإلكتروني أما الفصل الثاني: التظاهرات الرياضية أما الفصل الثالث: المؤسسات الرياضية
أما الجانب التطبيقي: وفيه فصلين
الفصل الأول : الإجراءات الميدانية للدراسة
الفصل الثاني: تحليل النتائج ومناقشتها
من أهم النتائج التي توصل إليها الباحث :
- أن للتسويق الإلكتروني أهمية في إنجاح التظاهرات الرياضيةو لتطبيق التسويق الإلكتروني في المؤسسات الرياضية وجب توفر الكفاءات المتخصصة وهذا لدورهم الفعال في هذا المجال. - أن التخطيط الجيد يساهم في إنجاح التظاهرات الرياضيةولتطبيق التسويق الإلكتروني وجب له تخطيط جيد لأن التخطيط الجيد يساهم في إنجاح التظاهرات الرياضية. - دور التسويق الإلكتروني في إنجاح التظاهرات الرياضية فعال إن وظف بالضكل الصحيح . توصل الباحث لمقترحات عديدة أهمها :
- عقد دورات تدريبية متخصصة في مجال التسويق الإلكتروني لجميع العاملين بالمؤسسات الرياضية - مواكبة المستجدات والتطورات والأوضاع العالمية الجديدة في التسويق. - ضرورة توفير بنية تحتية صلبة من شبكة الإتصالات وكل ملحقاتها والنشاطات المرتبطة بها وذلك بالإهتمام بها وصيانتها وتقويتها بمعالجة كل النقائص المتواجدة بها حاليا,وتعميمها على كل التراب الوطني وربطها مع شبكة الإتصالات العالمية