Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
رحموني, رضا |
|
dc.date.accessioned |
2019-02-19T08:12:49Z |
|
dc.date.available |
2019-02-19T08:12:49Z |
|
dc.date.issued |
2014 |
|
dc.identifier.issn |
tha/810/027 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/8174 |
|
dc.description.abstract |
الملخص
تعتمد هذه الدراسة المنهج السيميائي وبذات "السيميائيات السردية" عند "غريماس" في تأويل نص من النصوص
الدراميّة الأدبيّة الرائعة، لذلك كان موضوع هذه الدراسة:" سيميائية النص الدرامي عند عبد القادر علولة مسرحية
"اللثام" أنموذجا"، فهذه الأخيرة تعتبر مسرحيّة ذهنيّة في الإغتراب أو فقدان الذات وخاصة في الاغتراب
الاجتماعي الذي يصيب الإنسان نتيجة القهر السياسي، فكانت الدولة تحمل مدلول ورمز الجلاد بظلمها
واستبدادها، وكان الأبطال هم الضحايا، وبذلك برزت في المسرحية تقنيات مختلفة الازدواجية، فكانت بليغة
ومعبّرة، مثل: إزدواجية (الرمز و الواقع) أو إزدواجيّة (الواقع وما فوق الواقع)، نصادفها في تجارب هؤلاء الأبطال.
وعليه، فإنّ تأويل علامات النّص الدرامي من حيث مكوناته السرديّة والخطابيّة والدلاليّة، هو تأويل لرسالة
النّص ورؤية الكاتب نفسه، وهنا يبرز دور القارئ النشط في قراءة الدلالات العميقة التي يسمح ا النّص بعلاماته
الشكليّة المختلفة، وتأويلها حسب الرؤية النقديّة الخاصة به، في حدود استطاعة المنهج النقدي المطبق على
المدوّنة، ولذلك كان لزاما علينا اختيار نص درامي يتلائم وطروحات "غريماس"النقدية، ليسير التحليل بكل حريةّ
ورحابة في تلمس جماليّة مكوناته الدراميّة، فكان اختيار مسرحيّة "اللثام"لعبد القادر علولة، التي لوحظ فيها
الإمكانات الدراميّة القابلة للتناول والتأويل. |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.subject |
الكلمات المفتاحية: السيميائية / النص الدرامي/ عبد القادر علولة/ اللثام. |
en_US |
dc.title |
سميائية النص الدرامي عند عبد القادر علولة مسرحية اللثام انموذجا |
en_US |
dc.type |
Thesis |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée