Résumé:
ملخص البحث بالعرب ةٌ :
الحمد لله حمداً كث رٌاً ط بٌاً مباركاً ف هٌ ، والصلبة والسلبم على إمام الأول نٌ والآخر نٌ محمد بن
عبد الله وعلى آله وصحبه أجمع نٌ ،أما بعد : المسرح هذا الفن العر قٌ والعم قٌ، فن الحركة واللؽة ،فن التعالق مع الذات وبالذات ومع الآخر و
بالآخر، فن الحب والكره ،الحزن والفرح ،فن السحر والرقص هذا الفن الدخ لٌ عل نٌا ف ظاهر
مشهد التار خٌ المتسلل الى سلوكنا الجم اع والى ملبحمنا القد مٌة والى قصصنا العر قٌة، فهو فن
التعب رٌ عن مشاكلنا وقضا اٌنا الذات ةٌ والموضوع ةٌ و الحضار ةٌ و مٌكن أن تٌحول إلى أداة للتهذ بٌ
أو التعل مٌ أو التوج هٌ أو الإرشاد من جهة، أو صٌبح أداة للبحتجاج والإدانة وتؽ رٌٌ الواقع من جهة
أخرى ، وقد شهدت الساحة النقد ةٌ ف العقد نٌ الأخ رٌ نٌ من القرن العشر نٌ قفزة هائلة ف مقاربة
النصوص الأدب ةٌ وتحل لٌها لا س مٌا النص المسرح الذي عٌتبر هو الأساس الذي قٌوم عل هٌ نشاط
المسرح ، كما عٌتبر أساس لأي عرض مسرح ناجح ،فاستحوذ على اهتمامات الدارس نٌ
وانشؽالاتهم،فحدث أن برزت نظر اٌت نص ةٌ تختلؾ مفاه مٌها من منهج نقدي لآخر ،وهذا البحث
مٌثل محاولة متواضعة للمساهمة ف جهود رسم ملبمح منهج تٌ حٌ قراءة س مٌ اٌئ ةٌ للنصوص
المسرح ةٌ بشكل عام ونصوص المسرح الجزائري بشكل خاص كما عٌرفنا بتجربة الجن دٌي خل فٌة
رحمه الله ف مجال المسرح وتتلخص مشكلة البحث ف الكشؾ عن الصعوبات الت تواجه القارئ
عند اطلبعه على الدلالات الت طٌلقها نص " ف انتظار نوفمبر جد دٌ " ، و كٌتسب هذا المبحث
أهم ةٌ من كونه مٌثل محاولة متواضعة لتتبع مدى استجابة النص المسرح الجزائري الاجتماع لقراءة ذات طابع دلال بطر قٌة توفر للقارئ فرصة فهم مكوناته،من خلبل استحضار خصوص اٌته
ومكوناته النّص ةٌ من ملبمسة الجوانب التّ من شؤنها تقر بٌ المسافة ب نٌ النص والقارئ ، كما عٌد
خطوة متواضعة تضاؾ لما قدمه النقاد ف مجال الدراسات الخاصة بالأدب الجزائري وقد
توصلت الى جملة من النتائج أهمها أن الجن دٌي خل فٌة رحمه الله مال الى الترك زٌ على العلبمات
والدلالات الدرام ةٌ الت تح لٌ الى تمكن الكاتب درام اٌ ،كما حافظ ؽ ٍٜ ا ا ؾٍا سٍٍُظذ ٛٗ
ذسب ا ىٍ اٖؽض الاظسػ ٛٗ وراع القدرة المتنام ةٌ للمتلق نٌ ف المسار الأدب و وض اٍّ صسط اٗت
تُ اُس ًٛ ػُّى ٛٗ ؿُ نّس آ لا تت اّوغ م أو اٖ آٍ أٖمؾا آٍ اُُ حؾ ا سٍُاظ ا سٍػاب ا ثًظ و ٖٚ
مٖؾا ٍٛٗ ف الجانب الخطاب ، وأضفى روح الفرجة على النص الدرام من خلبل الترك زٌ على
الجانب المنطوق والمكتوب على حد السواء مما جٌعل منه نصا صالحا للتمث لٌ بامت اٌز،كل هذا