Résumé:
الملخص
يتلخص الموضوع في كونه دراسة للشعر الشعبي سيميائيا، وقد تناولت هذه الدراسة الشعر الشعبي
بمنطقة جيجل بالتحليل والمناقشة، معتمدة في ذلك على بعض إجراءات المنهج السيميائي التي تتأسس
على العلامة السيميائية وسط النسيج اللغوي، إذ كانت هذه الدراسة مفصلة في مدخل وثلاث فصول
بين مقدمة وخاتمة.
وقد انطلقت من المدخل لأقف عن التراث الشعبي للمنطقة، من حيث النشأة والمكونات : إذ تناولت
فيه التعريف بالمنطقة من حيث التسمية، ثم التتابع التاريخي، ثم عرجت على الفولكلور، بشقيه المادي،
والمعنوي، ثم اللهجات.
أما الفصل الثاني فقد تحدثت فيه عن سيميائية التشكيل الشعري، ووجدته يتلخص في شعاب أربعة
وهي : التشاكل الذي يعتمد على التكرار بفروعه وأشكاله، كذلك التضاد بفروعه وأشكاله، ويضاف إلى
ذلك ثنائية الاتصال والانفصال، ناهيك عن الصورة والرمز بفروعها وأشكالها.
وتحدثت في الفصل الثالث عن جمالية التناص في الشعر الشعبي للمنطقة ، فقد وجدته يتمحور حول
عناصر أساسية وأهم المصادر المستقاة منها المصدر الديني كأهم مصدر،إذ كان التناص يتجلى في مصادر
منها : الموروث الأدبي، والتاريخي، والديني، والأسطوري ، وكل هذا مرده إلى انفتاح الأجناس الأدبية ،
وقد بينت في هذه الدراسة كيفية تحقق الوحدة الفنية في شعر الشاعر من خلال التحليل والتطبيق الفعلي
وتحليل النصوص المتكاملة.