DSpace Repository

النمو النفس اجتماعي (فاعليات الأنا) ومصدر الضبط وعلاقتهما بقلق المستقبل لدى المراهق المتمدرس بمرحلة التعليم الثانوي دراسة ميدانية بمدينة المسيلة

Show simple item record

dc.contributor.author فيصل, نويوة
dc.date.accessioned 2018-07-17T10:12:34Z
dc.date.available 2018-07-17T10:12:34Z
dc.date.issued 2018
dc.identifier.uri http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/5195
dc.description.abstract النمو النفس اجتماعي (فاعلیات الأنا) ومصدر الضبط وعلاقتهما بقلق المستقبل لدى الم ا رهق المتمدرس بمرحلة التعلیم الثانوي د ا رسة میدانیة بمدینة المسیلة (الج ا زئر) فیصل نویوة هدفت الد ا رسة إلى التعرف على العلاقة بین كل من النمو النفس اجتماعي (فاعلیات الأنا)، مصدر الضبط بقلق المستقبل لدى الم ا رهق المتمدرس بمرحلة التعلیم الثانوي بمدینة المسیلة (الج ا زئر)، والتعرف على الفروق في كل من النمو النفس اجتماعي (فاعلیات الأنا)، مصدر الضبط، قلق المستقبل تبعا لمتغیري الجنس (ذكر، أنثى)، والشعبة( علمي، أدبي). اتبعت الد ا رسة المنهج الوصفي، تكونت عینة الد ا رسة من ( 368 ) م ا رهقا متمدرسا ت ا روحت أعمارهم بین 15 و 20 سنة، تم اختیارهم بالطریقة العشوائیة الطبقیة. استخدم في الد ا رسة المقاییس التالیة: مقیاس فاعلیات الأنا (النموذج القصیر) ،( ماركستروم وآخرون( 2007 ) تعریب الغامدي ( 2010 )، مقیاس مصدر الضبط لروتر ( 1966 ) تعریب الكفافي ( 1982 مقیاس قلق المستقبل شقیر ( 2005 ). وقد أظهرت النتائج ما یلي: متوسط العینة على مقیاس فاعلیات الأنا أكبر من المتوسط الفرضي للمقیاس.  لدى العینة مصدر ضبط داخلي.  متوسط العینة على مقیاس قلق المستقبل أقل من المتوسط الفرضي للمقیاس.  15.120 ) على ) 13.431 ) ومتوسط الإناث 109.220 ) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسط الذكور 109.729  .t (366) = 0.334, p = .739, η2 = 0.000; d = مقیاس فاعلیات الأنا، وبمستوى حجم أثر ضعیف، 0.035 (13.375) 15.004 ) ومتوسط الأدبیین 109.097 ) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسط العلمیین 109.628  .t (366) = 0.340, p = .734, η2 = 0.000; d = على مقیاس فاعلیات الأنا، وبمستوى حجم أثر ضعیف، 0.037 3.188 ) على مقیاس ) 2.932 ) ومتوسط الإناث 10.530 ) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسط الذكور 9.974  .t (366) = -1.709, p = .088, η2 = 0.008; d = - مصدر الضبط، وبمستوى حجم أثر ضعیف، 0.181 2.966 ) على ) 3.163 ) ومتوسط الأدبیین 10.425 ) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسط العلمیین 10.222  .t (366) = -0.606, p = .545, η2 = 0.001; d = - مقیاس مصدر الضبط، وبمستوى حجم أثر ضعیف، 0.066 13.855 ) على ) 14.653 ) ومتوسط الإناث 40.323 ) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسط الذكور 42.871  .t (366) = 1.699, p = .090, η2 = 0.008; d = مقیاس قلق المستقبل، وبمستوى حجم أثر ضعیف، 0.178 11.902 ) على ) 15.432 ) ومتوسط الأدبیین 41.634 ) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسط العلمیین 41.260  .t (292) = -0.617, p = .545, η2 = 0.000; d = - مقیاس قلق المستقبل، وبمستوى حجم أثر ضعیف، 0.027 یوجد ارتباط سالب متوسط دال إحصائیا بین النمو النفس اجتماعي(فاعلیات الأنا) وقلق المستقبل، وبمستوى حجم أثر  .r (368) = -.637, p < 0.001, r2 = كبیر، 0.405 یوجد ارتباط موجب ضعیف دال إحصائیا بین مصدر الضبط وقلق المستقبل، وبمستوى حجم أثر متوسط،  .r (368) = .311, p < 0.001, r2 = 0.096 en_US
dc.publisher Université de M'sila en_US
dc.title النمو النفس اجتماعي (فاعليات الأنا) ومصدر الضبط وعلاقتهما بقلق المستقبل لدى المراهق المتمدرس بمرحلة التعليم الثانوي دراسة ميدانية بمدينة المسيلة en_US
dc.type Thesis en_US


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account