DSpace Repository

درجة التزام المديرين بترسيخ المساءلة التَّربويَّة و دورها في تحسين الأداء المهنيِّ للمعلّمين في مدارس كُوتْ دِيفُوار

Show simple item record

dc.contributor.author احنادو, سيسي
dc.date.accessioned 2018-06-21T13:31:18Z
dc.date.available 2018-06-21T13:31:18Z
dc.date.issued 2017-03-01
dc.identifier.issn 2507-7414
dc.identifier.uri http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/4956
dc.description.abstract سعت الدِّراسة إلى تحديد درجة التزام المديرين بترسيخ المساءلة التَّربويَّة لدى المعلِّمين، والتَّعرُّف على أهمِّ متطلَّبات ترسيخ المساءلة التَّربويَّة، واستعراض أهمِّ المعوِّقات التي تواجه المديرين عند ترسيخ المساءلة التَّربويَّة لدى المعلِّمين، ودورها في تحسين أدائهم المهنيّ في مدارس كُوتْ دِيفُوار من وجهة نظرهم، واستخدمت الدِّراسةُ المنهج الوصفيَّ المسحيَّ من خلال الاستبانة التي تضمَّنت (51) عبارة، موزعة على أربعة محاور: درجة التزام المديرين بترسيخ المساءلة التَّربويَّة لدى المعلِّمين، وأهمِّ متطلَّبات ترسيخ المساءلة التَّربويَّة، والمعوِّقات التي تواجه المديرين في ترسيخ المساءلة، ودور المساءلة التَّربويَّة في تحسين الأداء المهنيِّ للمعلِّمين في مدارس كُوتْ دِيفُوار، وتمّ تطبيق الدّراسة على (211) معلِّمًا، وأبرزت نتائج الدِّراسة أنَّ درجة التزام المديرين بترسيخ المساءلة التَّربويَّة لدى المعلِّمين في مدارس كُوتْ دِيفُوار تراوحت بين (عالية) و(ضعيفة)، وجاءت عبارات متطلَّبات ترسيخ المساءلة التَّربويَّة بين (عالية جدًا) و(متوسطة)، كما انحصرت عبارات المعوِّقات التي تواجه المديرين عند ترسيخ المساءلة التَّربويَّة فيما بين (عالية جدًا) و(ضعيفة)، بينما تراوحت عبارات دور المساءلة التَّربويَّة في تحسين الأداء المهنيِّ للمعلِّمين بين (عالية جدًا) و(متوسطة)، وأوصت الدِّراسة بتَبنِي مديري المدارس مبدأ المساءلة التَّربويَّة لدى المعلِّمين، وذلك من خلال تنفيذ خطَّة إجرائيَّة تُرسِّخ سياسةَ المحاسبة والنَّزاهة في المدرسة. The study aimed to determine the degree of commitment of managers consolidating educational accountability of teachers, and to identify the most important requirements and obstacles, and its role in improving the performance of teachers in Côte d'Ivoire schools from their perspective, The study used the descriptive survey by questionnaire which included (51) phrase, divided into four themes: the degree of commitment of managers consolidating educational accountability of teachers, important requirements and obstacles, its role in improving the performance of teachers in Côte d'Ivoire schools, the study found that the degree of commitment of managers consolidating educational accountability of teachers in Côte d'Ivoire schools ranged from (high) and (weak), the statements came the consolidation of educational accountability requirements between the (very high) and (medium), the obstacles faced by managers when establishing educational accountability ranged between phrases (very high) and (weak), While the role of educational accountability in improving the professional performance of teachers ranged between phrases (very high) and (medium), the study recommended that schools adopt the principle of accountability of teachers and educational administrators, through the implementation of a procedural plan entrenched accounting policy and the integrity of the school. -Key words: Managers, Educational accountability, Schools, Côte d'Ivoire en_US
dc.publisher Université de M'sila en_US
dc.subject المديرون، المساءلة التَّربويَّة، المعلِّمون، المدارس، كُوتْ دِيفُوار. en_US
dc.title درجة التزام المديرين بترسيخ المساءلة التَّربويَّة و دورها في تحسين الأداء المهنيِّ للمعلّمين في مدارس كُوتْ دِيفُوار en_US
dc.type Article en_US


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account