Résumé:
تمحورت دراستي بشكل عام حول الأدوات الفنية في ديوان "حالات للتأمل وأخرى للصراع" للشاعر
الجزائري محمد بلقاسم خمار, وتهدف ىذه الدراسة في مضمونها إلى الكشف عن دور الصورة والرمز في تشكيل
ىذا الديوان.
ولاستكمال استنتاجاتي بنيت البحث على مقدمة, فصل تمهيدي, وفصلين وخاتمة.
في الفصل التمهيدي تناولت مفهوم الشعر لغة واصطلاحا ومفهوم الشعر الحر وخصائصو ونشأتو في
الجزائر.
وفي الفصل الأول تطرقت إلى ماىية الرمز لغة واصطلاحا وكذلك خصائصو وأنواعو وكيف تجلت ىذه
الأنواع في الديوان.
أما الفصل الثاني فتطرقت إلى مفهوم الصورة لغة واصطلاحا عند العرب القدماء ثم عند الغرب, وأخيرا
عند العرب المحدثين والمعاصرين وفيما تكمن خصائصها ووظائفها وأنواعها وكيف تجلت ىذه الأنواع في
الديوان.
ثم أنهيت البحث بخاتمة ضمنتها جملة من النتائج التي توصلت إليها من خلال ىذا البحث.