Abstract:
الاتصال التنظيمي ذو علاقة وطيدة و متكاملة مع الرضا الوظيفي للعمال داخل التنظيم و ضمن هذا الإطار نؤكد على أهمية البعد الإنساني في عملية الاتصال الذي يحول العامل إلى زبون داخلي ملتزم بمنظمته, ولذالك فالمطلوب هو إن بهدف مسئولو الاتصال إلى محاولة ترقية الجميع من عمال و موظفين إلى درجة الولاء لمنظمتهم , بان تضمن رضا و ثقة العاملين بها لأنهم إذا كانوا سعداء في عملهم بالمنظمة فأنهم يعكسون أثرا طيبا لهم من حولهم عن طريق معاملتهم للأفراد أثناء عملهم و كذالك في أحاديثهم عنهم و علاقاتهم الشخصية, وعلى العكس فان العاملين في المؤسسة المتذمرين الساخطين بإمكانهم هدم برامج العلاقات العامة و الاتصال في القرن الحادي و العشرون قوة هائلة لتأثير في سلوك الفرد و من ثم تكوين و تنمية مشاعر الانتماء و الرضا عنده.
و عليه يمكن القول إن الاتصال التنظيمي لا يمكن الاستغناء عنه داخل المنظمة بجانبه الرسمي و الغير رسمي و جميع وسائله وجميع مستوياته ,فعالية الاتصال هي الشيء يولد الشعور بالرضا (الرص عن الاجر,عن محتوى العمل عن فرض الترفيه ,عن الإشراف ,’جماعة ,العمل ,ظروف العمل و غيرها.) فالاتصال التنظيمي الفعال هو الذي يستطيع معالجة المشكلات و المواقف الصعبة