Abstract:
من خلال إجرائنا لهذه الدراسة نجد أن الغرض منها هو توضيح الاثر الذي يلعبه الابتكار التسويقي على رضا الزبون ومدى الحاجة إليه باعتباره أحد مصادر التميز وذلك من خلال الابتكار في الخدمة، طرق تسعيرها، كيفية توزيعها، ووسائل الترويج لها، وسنسلط الضوء في دراستنا هذه على وكالة موبليس الجزائر التي تسعى لتحقيق التميز و الريادة، وابتكار خدمات جديدة وإشباع حاجات زبائنه وتلبيتها من منطلق تسويقي لتتمكن من البقاء والاستمرارية في الزخم التنافسي الذي يشهده قطاع الخدمات.
ولهذا الغرض تم الاعتماد على الملاحظة العلمية والوثائق والسجلات وإجراء مقابلات شخصية مع مسئولين في وكالة موبليس، وقد توصلت الدراسة أن للابتكار أهمية كبيرة في كونه يطرح خدمات جديدة في السوق مما تجعل المؤسسة ان تكون السباقة لطرح خدمات جديدة في السوق، كما توصلنا ان للابتكار دور كبير في تحسين مؤشرات الأداء التسويقي للمؤسسة الخدمية.