Résumé:
تم التطرق في هذه الدراسة إلى تعليمية اللغة العربية لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي حيث درس أثر هذا اللون من الأنشطة في سبيل تفعيل تعليمية اللغة العربية ونجاحها في هذه المرحلة،وهوما دعا للوقوف على الواقع الحقيقي لدى ممارسته في مؤسساتنا التربوية ،وكذا أغلب الصعوبات التي تعرقل هذه الممارسة قصد البحث عن حلول لها ومن خلال هذا تم التوصل إلى مجموعة من النتائج والتي يمكن حصرها في مايلي:
ـــــ التعليمية علم من علوم التربية له قواعده ونظرياته يعنى بالعملية التعليمية ، ويقدم المعلومات وكل المعطيات الضرورية للتخطيط. يرتبط أساسا بالمواد الدراسية من حيث المضمون والتخطيط لها وفق الحاجات والأهداف والقوانين العامة للتعليم، وكذا الوسائل وطرق التبليغ والتقويم .
ــــــ إن تحقيق تعليمية اللغة العربية لأهدافها المسطرة في مرحلة التعليم الثانوي لا يقف عند حدود الدراسة النظامية للدر والأنشطة المقررة،فللممارسات الخارجية دور لا يستهان به خاصة الهادفة منها.
ــــ موقف تلاميذ المرحلة الثانوية من دراسة اللغة العربية إيجابي على العموم على الرغم من وجود فئة لا تميل إليها.