Abstract:
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف تجريبيا عن أثر برنامج تدريبي مقترح للإدراك البصري قائم على الصور والكلمات )باستخدام التعزيز
الرمزي( لتنمية الرصيد اللغوي )الكتابي( لدى مجموعة من المعاقين سمعيا، ولتحقيق ذلك تم اختيار مجموعة البحث بطريقة قصديه قوامها 10 أطفال
من ذوي الاعاقة السمعية للفئة العمرية من 09 - 14 سنة والمتكفل بهم في مدرسة الأطفال المعاقين سمعيا بحجوط ولاية تيبازة-الجزائر، وبالاعتماد على
المنهج التجريبي بتصميمه الشبه تجريبي ذو المجموعة الواحدة باختبارين قبلي وبعدي، واعتمد في جمع البيانات على استخدام مجموعة من الاختبارات
والمقاييس والتي تتمثل في شبكة ملاحظة من إعداد الباحثة، اختبار كولمبيا، اختبار راي، مقياس هاني حنفي العسلى المعدل من طرف عائشة البهاز في
2017 - 2018 ، مقياس خاص بالبرنامج المقترح للإدراك البصري من إعداد الباحثة إلى جانب البرنامج التدريبي المقترح، وبعد تطبيق أدوات الدراسة
ومعالجة البيانات بالاستعانة ببرنامج الحزمة الإحصائية ( spss ( الإصدار ( 20 ( دلت نتائج الدراسة على أثر البرنامج التدريبي المقترح المطبق، وعليه
تحققت الأهداف المرجوة من الدراسة عموما ومن البرنامج خصوصا، وبناء على هذه النتائج وبعد مناقشتها وتفسيرها في ضوء التراث النظري
والدراسات السابقة ت م تقديم مجموعة من المقترحات