DSpace Repository

الإرشاد الأكاديمي بمؤسسات التعليم العام بالجزائر في ضوء الإصلاحات الجديدة

Show simple item record

dc.contributor.author نويوة صالح
dc.contributor.author واضح العمري
dc.contributor.author مذكور لزهر
dc.date.accessioned 2022-03-16T09:46:54Z
dc.date.available 2022-03-16T09:46:54Z
dc.date.issued 2020-01
dc.identifier.uri http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/28334
dc.description.abstract يعد الإرشاد الأكاديمي من الخدمات الأساسية التي من المفترض أن تقدمها المؤسسة التعليمية إلى جميع الطلبة وبهذا فهو ليس غاية إنسانية فقط بل حاجة ماسة لكل المراحل في المؤسسات التربوية بكل مستوياتها. إن النظرة التي تبنتها العملية التربوية الحديثة ترتكز على التلميذ بدرجة أكبر مما أتاحت الفرصة أمام نظريات الإرشاد التربوي والنفسي للمساهمة بفعالية في وضع المستوى التعليمي للتلميذ نتيجة توافقه الدراسي, الاجتماعي والنفسي، وبالتالي أصبح لبرامج الأكاديمي مكانة هامة في العملية التربوية من أجل بناء شخصية متكاملة. وبما أنه أصبح جزءا رئيسيا في الأنظمة التربوية والجزائر ليست في منأى عن هذا التوجه حيث أنها قامت بإصلاح نظامها التربوي في العشرية الأخيرة وكيفت مهام مستشاري التوجيه لتشمل عملية الإرشاد النفسي والتربوي لتقديم خدمات متخصصة للتلاميذ وأولياءهم والفريق التربوي هذا في التعليم العام, كما أن التعليم العالي بدأ في تأسيس نظام إرشاد أكاديمي خاص يتكفل به هيئة التدريس. جاءت هذه الورقة لتسليط الضوء على الإرشاد الأكاديمي بالتعليم العام والجامعي, آليات تجسيده وعلى أهم الفاعلين في هذا المجال. en_US
dc.publisher Université de M'sila en_US
dc.subject الإرشاد الأكاديمي, الإرشاد النفسي والتربوي, الإشراف, المرافقة, الإعلام المدرسي والمهني. en_US
dc.title الإرشاد الأكاديمي بمؤسسات التعليم العام بالجزائر في ضوء الإصلاحات الجديدة en_US
dc.type Article en_US


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account