dc.contributor.author | سومية حنو ن | |
dc.date.accessioned | 2022-03-15T10:07:32Z | |
dc.date.available | 2022-03-15T10:07:32Z | |
dc.date.issued | 2202 | |
dc.identifier.uri | http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/28318 | |
dc.description.abstract | هدفت هذه الد ا رسة إل ى معرفة أثر برنامج تدريبي مقترح قائم على مها ا رت التفكير ما و ا رء المعرفي لتحسين مستويات الضبط الذاتي لدى طلبة السنة الثانية علوم التربية، وقد قمنا ببناء برنامج تدريبي لمقاييس المحتوى الأكاديمي وفق مها ا رت التفكير ما و ا رء المعرفي، وكذا بناء مقياس الضبط الذاتي، وقد تكونت عينة الد ا رسة من ) 54 ( طالبة، يدرس ون في المرحلة الجا معية مقسمين إلى قسمين: القسم الأول تكون من) 27 ( طالبة شكلت المجموعة التجريبية، والقسم الثاني تكون من ) 27 ( طالبة شكلت المجموعة الضابطة، وقد اتبعن ا المنهج التجريبي)التصميم الشب ه التجريبي ذو المجموعتين الضابطة والتجريبية بقياس قبل وبعد التجربة(، وقد استخدمنا الأساليب الإحصائية التالية : المتوسطات الحسابية، الانح ا رفات المعيارية، اختبار)ت( للعينات المستقلة، معادلة مربع آيتا ²η لقياس حجم أثر البرنامج التدريبي، وكشفت نتائج الد ا رسة على أنه: - مستوى الضبط الذاتي لدى المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على مقياس الضبط الذاتي القبلي منخفض . - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) بين متوسطات درجات استجابا ت المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على مقياس الضبط الذاتي البعدي، ولصالح درجات المجموعة التجريبية . - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) بين متوسطات درجات استجابا ت المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على مقياس الضبط الذاتي البعدي لك ل بعد من أبعاد ه الثلاثة )الم ا رقب ة الذاتية، التقييم الذاتي، التعزيز الذا تي(، ولصالح درجات المجموعة التجريبية | en_US |
dc.subject | البرنامج التدريبي، مها ا رت التفكير ما و ا ر ء المعرفي، الضبط الذاتي، طلبة السنة الثانية علوم التربية. | en_US |
dc.title | أثر برنامج تدريبي مقترح قائم على مهارات التفكير ما وراء المعرف ف تحسين مس تويات الضبط الذاتي لدى طالبا ت الس نة الثانية علوم التربي ة . - درا سة ش به تجريبي ة بجامعة محمد الصديق بن يحي بجيج ل | en_US |
dc.type | Article | en_US |