Abstract:
هدفت هذه الد ا رسة إل ى معرفة أثر برنامج تدريبي مقترح قائم على مها ا رت التفكير ما و ا رء المعرفي
لتحسين مستويات الضبط الذاتي لدى طلبة السنة الثانية علوم التربية، وقد قمنا ببناء برنامج تدريبي
لمقاييس المحتوى الأكاديمي وفق مها ا رت التفكير ما و ا رء المعرفي، وكذا بناء مقياس الضبط الذاتي، وقد
تكونت عينة الد ا رسة من ) 54 ( طالبة، يدرس ون في المرحلة الجا معية مقسمين إلى قسمين: القسم الأول
تكون من) 27 ( طالبة شكلت المجموعة التجريبية، والقسم الثاني تكون من ) 27 ( طالبة شكلت المجموعة
الضابطة، وقد اتبعن ا المنهج التجريبي)التصميم الشب ه التجريبي ذو المجموعتين الضابطة والتجريبية
بقياس قبل وبعد التجربة(، وقد استخدمنا الأساليب الإحصائية التالية :
المتوسطات الحسابية، الانح ا رفات المعيارية، اختبار)ت( للعينات المستقلة، معادلة مربع آيتا ²η
لقياس حجم أثر البرنامج التدريبي، وكشفت نتائج الد ا رسة على أنه:
- مستوى الضبط الذاتي لدى المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على مقياس الضبط الذاتي
القبلي منخفض .
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) بين متوسطات درجات استجابا ت
المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على مقياس الضبط الذاتي البعدي، ولصالح درجات
المجموعة التجريبية .
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) بين متوسطات درجات استجابا ت
المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على مقياس الضبط الذاتي البعدي لك ل بعد من أبعاد ه
الثلاثة )الم ا رقب ة الذاتية، التقييم الذاتي، التعزيز الذا تي(، ولصالح درجات المجموعة التجريبية