Abstract:
هدفت هذه الدراسة إلى قياس فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على التعلم النشط لتنمية مهارات الإدارة الصفية لدى أساتذة اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية، ولتحقيق هدف الدراسة قام الطالب بتحليل نتائج الاستبيان الاستطلاعي الموجه للأساتذة وإجراء بعض المقابلات المفتوحة مع مفتشي التعليم الابتدائي واستطلاع آراء المتخصصين والخبراء لتحديد مهارات الإدارة الصفية التي يجب توافرها، وبناء على ذلك تم إعداد قائمة بمهارات الإدارة الصفية مقسمة إلى (05) مجالات، كما تم أيضا تحديد مجموعة من إستراتيجيات التعلم النشط التي تتناسب مع طبيعة المرحلة الابتدائية، وفي ضوء ذلك تم إعداد البرنامج التدريبي المقترح الذي يتضمن ثلاثة (03) وحدات تدريبية، واتبعت الدراسة الحالية المنهج التجريبي بتصميم شبه تجريبي عند القيام بتطبيقه معتمدا على أدوات بحث تمثلت في بطاقة ملاحظة مستوى الأداء المهاري لمهارات الإدارة الصفية وفق التعلم النشط، واختبار تحصيلي لقياس مستوى التحكم في المفاهيم والمعارف المرتبطة بإدارة الصف وفق التعلم النشط، أما عينة الدراسة فاشتملت على (60) أستاذا وأستاذة من مقاطعتي حمام الضلعة 1و2 خلال العام الدراسي 2020/2021 تم اختيارهم عشوائيا ليتم توزيعهم بالتساوي حسب كل مقاطعة على مجموعتين تجريبية وضابطة، وبعد معالجة بيانات الدراسة باستخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) تم التوصل إلى:
- وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات أساتذة المجموعة التجريبية في القياسين
القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي لصالح القياس البعدي.
- وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات أساتذة المجموعة التجريبية في القياسين
القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة مهارات إدارة الصف وفق التعلم النشط لصالح القياس
البعدي.
- وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات كل من أساتذة المجموعة التجريبية
والضابطة في القياس البعدي للاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية.
- وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات أساتذة كل من المجموعة التجريبية
والضابطة في القياس البعدي لبطاقة ملاحظة مهارات إدارة الصف وفق التعلم النشط
لصالح المجموعة التجريبية.
وتشير النتائج بوجه عام إلى وجود فاعلية كبيرة للبرنامج التدريبي المقترح في تنمية وتحسين مستوى أساتذة اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية معرفياً ومهارياً لإدارة الصف وفق التعلم النشط، واتضح ذلك جليا من خلال ارتفاع قيم مربع إيتا (2η)، وفي ضوء النتائج تم تقديم جملة من الاقتراحات أهمها الاستفادة من هذا البرنامج المقترح في تدريب الأساتذة بالمراحل التعليمية المختلفة وخصوصا مرحلة التعليم الابتدائي لما له من تأثير إيجابي في تنمية مهارات الإدارة الصفية لديهم