Abstract:
تعد تكنولوجيات الاعلام والاتصال الحديثة من أكبر التحديات التي تواجه أنشطة المصارف اليوم،
ومن غير المعقول تجاهل مؤش ا رت الثورة التكنولوجية الحاصلة حاليا في البنوك العالمية، حيث يمثل
التسويق المصرفي أنشطة ثقافية ومهنية ا رقية في مجال المعاملات المصرفية، مما يضع العملاء في
المرتبة الأولى من خلال إنشاء صيغ إبداعية لتحقيق مستوى أعلى لتلبية احتياجاتهم الحالية
والمستقبلية، وتحقيقا لهذه الغاية، يهتم المسؤولون العاملون في مجال التسويق الحديثة ومواكبة تطور
تكنولوجيا الاعلام والاتصالات، والتي بدورها أحدثت تغيي ا رت جوهرية في أنشطة البنوك، قامت البنوك
بتغيير أدوات مختلفة، مثل اعتماد الخدمات المصرفية الإلكترونية، والتي تحظى بقبول واسع من
العملاء.
وكنتيجة للد ا رسة وعلى وجه التحديد بنك الفلاحة والتنمية الريفية الذي يعد من البنوك الج ا زئرية التي
تتبنى هذه التوجهات من أجل التحسين المستمر للخدمات وتوسيع قاعدة العملاء، بينت نتائج الد ا رسة
العلاقة التفاعلية الكبيرة بين تكنولوجيا الاعلام و الاتصال والتسويق المصرفي، حيث تجسدت هذه
العلاقة من خلال قيام البنك بتطوير الجانب التقني والجانب البشري له عن طريق إدخال استخدام
هذه التكنولوجيات في تنفيذ العمليات المصرفية وغيرها من الخدمات الأخرى التي يوفرها المصرف
لزبائنه، حيث أصبحت وسائل الدفع الحديثة من بين أهم المعاملات المصرفية لديه، وهذا ما جعله
من المصارف ال ا رئدة في الت ا رب الوطني.