Abstract:
بالعربية
يعد النشاط التسويقي في المؤسسات من أكثر الأنشطة المتأثرة بفعل تكنولوجيا الانترنت، وما تتيحه من خدمات وتطبيقات بإمكان المؤسسات توظيفها من أجل الحصول على وظيفة تسويقية متكاملة، ولعل عملية الاتصال تعتبر عمادة رئيسية في نشاط المؤسسات بحكم أنها تقرب هذه المؤسسات من جماهيرها، وتعتبر الاتصالات التسويقية الأهم ولا غنى عنها في ظل المنافسة الشديدة، وذلك لأنها حلقة الوصل بين المؤسسة والزبون الذي يعتبر الركيزة الأساسية لتطو رها ونموها، من هذا المنطلق يعد الترويج باستخدام التكنولوجيا المتطورة من إنترنت وهواتف نقالة من أهم أنشطة التسويق الإلكتروني، وذلك لاتصاله المباشر بأهم شريحة تتعامل معها المؤسسات والمتمثلة في المستهلك، وكيفية التأثير في سلوكه من خلال تقديم الأفكار عن المنتجات وذلك عن طريق التواصل والتحاور معه عبر قنوات الاتصال الإلكترونية.
كلمات المفاتيح: الترويج الالكتروني، الحصة السوقية، المؤسسة.
بالفرنسية
L'activité de marketing dans les institutions est l'une des activités les plus touchées par l'action de la technologie Internet, et les services et applications qu'elle fournit que les institutions peuvent utiliser pour obtenir une fonction marketing intégrée, et peut-être que le processus de communication est considéré comme un pilier majeur de l'activité des institutions en raison du fait qu'il rapproche ces institutions de leur public, et les communications marketing sont les plus importantes. Il est indispensable à la lumière de la concurrence intense, car c'est le lien entre l'institution et le client qui est le principal pilier de son développement et de sa croissance.De ce point de vue, la promotion utilisant une technologie de pointe à partir d'Internet et des téléphones mobiles est l'une des activités d'e-marketing les plus importantes, en raison de son contact direct avec le segment le plus important que les institutions traitent, représenté par Chez le consommateur, et comment influencer son comportement en présentant des idées sur les produits en communiquant avec lui via des canaux de communication électroniques.
Mots clés: promotion en ligne, part de marché, institution.
بالإنجليزية
Marketing activity in institutions is one of the activities most affected by the action of Internet technology, and the services and applications it provides that institutions can employ in order to obtain an integrated marketing function, and perhaps the communication process is considered a major pillar in the activity of institutions by virtue of that it brings these institutions closer to their audiences, and marketing communications are the most important It is indispensable in light of intense competition, because it is the link between the institution and the customer who is the main pillar of its development and growth, from this point of view the promotion using advanced technology from the Internet and mobile phones is one of the most important e-marketing activities, due to its direct contact with the most important segment that institutions deal with, represented by In the consumer, and how to influence his behavior by presenting ideas about products by communicating and engaging with him through electronic communication channels.
Key words: online promotion, market share, institution.
جاء هذا البحث في فصول
من أهم النتائج التي توصلت إليها الباحثة :
لقد كشفت الدراسات السابقة التي تطرقنا اليها ان لاستخدام طرق الترويج الاكتروني في المؤسسة الرياضية لها دور ضروري و حيوي في زيادة الحصة السوقية للمؤسسة الرياضية و تطورها و هي من اهم العمليات ذات النفع الكبير و المردود الاجابي نحو بناء استراتيجية مؤسسة رياضية مستقبلية ترتكز عليها اجيال و قد تمت استنتاجتنا عن طريق الدراسات السابقة بسبب جائحة كورونا التي لم نستطع بسببها القيام بالدراسة التطبيقية في المؤسسة الرياضية ولذلك قمنا بالاجابة عن التساؤلات الجزئية بواسطة دراسات سابقة.
توصل(ت) الباحث لمقترحات عديدة أهمها :
أهم المقترحات
-ﺿﺮورة إﺿﺎﻓﺔ اﳌﺆﺳﺴﺎت الرياضية ﻋﻨﺎﺻﺮ الترويج الالكتروني الى المزيج الترويجي المتكامل، وإﺿﺎﻓﺘﻬﺎ أﻳﻀﺎ إﱃ إﺳﱰاﺗﻴﺠﻴﺘﻬﺎ اﻟﺘﺴﻮﻳﻘﻴﺔ ﻛﻜﻞ، ﻟﺘﺤﻘﻴﻖ أﻫﺪاﻓﻬﺎ اﻻﺗﺼﺎﻟﻴﺔ ﻣﻊ ﺷﺮﳛﺔ ﻣﻬﻤﺔ وﻣﻮﺳﻌﺔ ﻣﻦ ﻣﺴﺘﺨﺪﻣﻲ اﻻﻧﱰﻧﺖ، ﻟﻠﺘﻌﺮﻳﻒ ﺑﺄﻧﺸﻄﺘﻬﺎ اﻹﻧﺘﺎﺟﻴﺔ
- ﺿﺮورة اﻫﺘﻤﺎم اﳌﺆﺳﺴﺎت ﺑﻌﻤﻠﻴﺔ الترويج الالكتروني ، واﻻﺳﺘﻌﺎﻧﺔ ﺑﺈﻃﺎرات ﰲ اﻟﺘﺨﺼﺺ ﻣﻦ أﺟﻞ وﺿﻊ ﺑﺮاﻣﺞ ﺗﺮوﳚﻴﺔ، ﻣﻦ ﺷﺄنها أن ﲢﺴﻦ ﻣﻦ ﻧﻮﻋﻴﺔ اﻟﺮﺳﺎﻟﺔ اﻟﱰوﳚﻴﺔ ﻋﱪ اﻟﻮﺳﺎﺋﻞ اﻻﻟﻜﱰوﻧﻴﺔ اﻟﱵ ﺗﻮد إﻳﺼﺎﳍﺎ إﱃ ﲨﺎﻫﲑﻫﺎ
- إﻃﻼق اﳌﺆﺳﺴﺎت ﳊﻤﻼت ﺗﺮوﳚﻴﺔ ﻋﱪ اﻻﻧﱰﻧﺖ، ﻟﻠﻔﺖ اﻧﺘﺒﺎﻩ ﻣﺴﺘﺨﺪﻣﻲ اﻟﺸﺒﻜﺔ اﻟﻌﻨﻜﺒﻮﺗﻴﺔ، وﻣﺮاﻋﺎة ﻋﺪﻳﺪ اﻟﻨﻘﺎط أﺛﻨﺎء اﻟﺘﺨﻄﻴﻂ وﺗﺼﻤﻴﻢ ﻫﺬﻩ اﳊﻤﻼت، وﻫﻲ ﺳﻠﻮك اﳌﺴﺘﻬﻠﻚ واﲡﺎﻫﺎﺗﻪ، وﻣﺮاﻋﺎة اﻟﺪواﻓﻊ اﻟﺸﺮاﺋﻴﺔ ﻟﻪ وإﻣﻜﺎﻧﻴﺎﺗﻪ اﳌﺎدﻳﺔ؛
-ﻋﻠﻰ اﳌﺆﺳﺴﺎت ﻋﺪم إﳘﺎل ﻋﻨﺎﺻﺮ اﻟﱰوﻳﺞ اﻟﺘﻘﻠﻴﺪﻳﺔ، وﻋﺪم اﻟﺘﺨﻠﻲ ﻋﻨﻬﺎ وﺗﻮﺟﻪ ﺳﻴﺎﺳﺘﻬﺎ اﻟﱰوﳚﻴﺔ إﱃ اﻟﻮﺳﺎﺋﻞ اﻻﻟﻜﱰوﻧﻴﺔ ﻓﻘﻂ، ﺑﻞ ﺗﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ اﳌﺰج ﺑﲔ اﻷداﺗﲔ وﺗﺸﻜﻴﻞ ﻣﺰﻳﺞ ﺗﺮوﳚﻲ ﻣﺘﻜﺎﻣﻞ ﰲ اﻟ ﱰوﻳﺞ ﻟﻠﺴﻠﻊ واﳋﺪﻣﺎت اﻟﱵ ﺗﻘﺪﻣﻬﺎ