Abstract:
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن اثر تقدير الذات على الصلابة النفسية ومركز الضبط لدى عينة من تلاميذ التعليم الثانوي(القسم النهائي)، ولهذا تم استخدام مقياس تقدير الذات ﻠ Cooper Smith ومقياس الصلابة النفسية ﻠ عماد مخيمر، ومقياس مركز الضبط ﻠRotter على أفراد عينة الدراسة والتي بلغت(513) تلميذ وتلميذة ببعض ثانويات المدية، وتحصلنا على النتائج التالية:
- لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي مستوى متوسط من تقدير الذات والصلابة النفسية.
- أفراد عينة الدراسة يميلون للاعتقاد في مركز الضبط الخارجي.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى تقدير الذات تبعا لمتغير الجنس والإعادة لدى عينة الدراسة.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى تقدير الذات تبعا لمتغير التخصص لدى عينة الدراسة ما عدى محور تقدير الذات العام حيث جاء الفرق لصالح العلميين
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الصلابة النفسية تبعا لمتغير الجنس والإعادة لدى عينة الدراسة
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الصلابة النفسية تبعا لمتغير التخصص لدى عينة الدراسة ما عدى محور التحدي حيث جاء الفرق لصالح العلميين
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مركز الضبط تبعا لمتغير الجنس والتخصص والإعادة لدى عينة الدراسة