Résumé:
الملخص :
بالعربية
تمحورت دراستنا على دور الأساليب التدريسية الحديثة في تعلم بعض المهارات الرياضية الأساسية في الكرة الطائرة، وكانت إشكالية الدراسة كالتالي: هل للأساليب التدريسية الحديثة دور في تعلم بعض المهارات الرياضية الأساسية في مادة تربية بدنية والرياضية لدى تلاميذ مرحلة تعليم ثانوي؟.
وهدفت الدراسة إلى التأكيد على ضرورة جعل التلاميذ يعملون ضمن جماعات لتطوير المهارات الأساسية في التربية البدنية والحرص على العمل بأساليب التدريس الحديثة وكسر الحواجز و القيود بين الاساتذة و التلاميذ لخلق فضاء عمل خالي من الضغوطات، وقمنا باختيار المنهج الوصفي كونه يخدم إشكاليتنا، و تمثل مجتمع الدراسة في أساتذة التربية البدنية والرياضية لثانويات بلدية المسيلة، أما العينة فكانت 20 أستاذا، ولما كانت هذه الدراسة تدخل ضمن التعرف على الأساليب التي تطور من إمكانية التلميذ في التربية البدنية والرياضية وعلى اعتبار أن بلادنا بأمس الحاجة الى هذه البحوث العلمية لأنها تسلط الضوء على خفايا هذا الموضوع، و كذلك على الحركة الداخلية للتلميذ ،ويسمح لنا بالخروج من التقهقر و تدني مستوى التحصيل بشكل عام، أيضا ما استنتجناه من خلال دراستنا هاته هو أن أستاذ الأنشطة الرياضية داخل المؤسسة التربوية له إسهامات ايجابية في تنمية القيم لدى التلاميذ و تطوير إمكانياتهم
جاء هذا البحث في فصول
الفصل الأول: الاطار العام للدراسة
وتناول الفصل الثاني: الأساليب التدريسية الحديثة
أما الفصل الثالث: المهارات الرياضية الأساسية في التربية البدنية والرياضية
الفصل الرابع : منهجية الدراسة
من أهم النتائج التي توصلت إليها الباحثة :
توصلت الباحث للعديد من التوصيات أهمها :
انطلقت هاته الاشكالية متمثلة في دور الأساليب التدريسية الحديثة في تعلم بعض المهارات الأساسية في التربية البدنية والرياضية (كرة الطائرة) لدى تلاميذ المرحلة الثانوية، ولما كانت هذه الدراسة تدخل ضمن التعرف على الأساليب التي تطور من إمكانية التلميذ في التربية البدنية والرياضية .
و على اعتبار أن بلادنا بأمس الحاجة الى هذه البحوث العلمية لأنها تسلط الضوء على خفايا هذا الموضوع، و كذلك على الحركة الداخلية للتلميذ ،ويسمح لنا بالخروج من التقهقر و تدني مستوى التحصيل بشكل عام.
أيضا ما استنتجناه من خلال دراستنا هاته هو أن أستاذ الأنشطة الرياضية داخل المؤسسة التربوية له إسهامات ايجابية في تنمية القيم لدى التلاميذ و تطوير إمكانياتهم.
توصل(ت) الباحث لمقترحات عديدة أهمها :
أهم المقترحات
-التأكيد على ضرورة جعل التلاميذ يعملون ضمن جماعات لتطوير المهارات الأساسية في التربية البدنية.
- الحرص على العمل بأساليب التدريس الحديثة التي تمكن من تطوير المهارات في الالعاب الرياضية.
- كسر الحواجز و القيود بين الاساتذة و التلاميذ لخلق فضاء عمل خالي من الضغوطات.
-الارتقاء بالبرامج والأنشطة الرياضية بمختلف أنواعها وبأساليب مختلفة
Ce mémoire et contienne de trois « 03 » chapitre
Chapitre 1: Méthodes d'enseignement modernes
Chapitre 2 : Compétences mathématiques de base en éducation physique et sportive
Chapitre 3 : Méthodologie d'étude
Résultat essentielle que le chercheure à conclue :
Le rôle des méthodes d'enseignement modernes dans l'apprentissage de certaines compétences mathématiques de base en éducation physique pour les élèves du secondaire
Notre étude s'est concentrée sur le rôle des méthodes d'enseignement modernes dans l'apprentissage de certaines compétences mathématiques de base dans le domaine de l'éducation physique, et le problème de l'étude était le suivant: les méthodes d'enseignement modernes ont-elles un rôle dans l'apprentissage de certaines compétences mathématiques de base en éducation physique et en mathématiques? pour les élèves du secondaire?
L'étude visait à souligner la nécessité de faire travailler les étudiants en groupes pour développer des compétences de base en éducation physique et de s'efforcer de travailler avec des méthodes d'enseignement modernes, et nous avons choisi l'approche descriptive car elle sert nos problèmes, et la communauté d'étude était représentée dans professeurs d'éducation physique et sportive pour les lycées de la commune de M'sila, alors que l'échantillon était de 20 professeurs Et puisque cette étude s'inscrit dans l'identification des méthodes qui se développent à partir de la possibilité de l'élève en éducation physique et sportive et considérant que notre pays a désespérément besoin de cette recherche scientifique car elle met en évidence les subtilités de ce sujet, ainsi que le mouvement interne Pour l'étudiant, et cela nous permet de sortir de la régression et du faible niveau de réussite en général, aussi ce que nous avons conclu à travers notre étudier c'est que le professeur des activités sportives au sein de l'établissement d'enseignement a des contributions positives dans le développement g les valeurs des étudiants et le développement de leurs capacités.