Abstract:
ملخص : اكتسب مفهوم التقارب والسياسات العابرة اهتمامًا كبيرا في العلوم السياسية، لا سيما في أدبيات السياسات العامة، التي سلطت الضوء على حالات التشابه في مستويات السياسات العامة بين الدول والأقاليم المختلفة والأزمنة المختلفة. يعتبر الإطار التحليلي لعملية نقل السياسات العامة الذي وضعه كل من مارش ودولفتز، وكذا مقاربة استخلاص الدروس لريتشارد روز، من أهم المقاربات المقدمة لفهم التعلم كآلية تؤدي لحدوث تقارب بين السياسات العامة في أماكن وأزمنة مختلفة. يهدف هذا المقال التعرف على كيفية تفسير تعلم السياسة، من قبل كل من مارش ودولفتز في إطار دراسات نقل السياسات من جهة، ومقاربة استخلاص الدروس لريتشارد روز من جهة أخرى، من خلال المقارنة بينهما، عبر معايير معينة، كالتعلم وعلاقته بعقلانية الفاعل، تأثيرهما في عملية صنع السياسات العامة، وفي فشل أو نجاح السياسات المتخذة، وكذا كيفية حدوث النقل والتعلم: إراديا أو مفروضا؟، لنصل في النهاية لحدودهما، ومكانتهما بين الأطر التحليلية والتفسيرية الأخرى لعملية التعلم في السياسات العامة العابرة.