Abstract:
تعتبر البنوك من أكثر المؤسسات الاقتصادیة استفادة من تكنولوجیا الإعلام والاتصال وأكثرها
استخداما لها، فهي تشكل أكبر تحد أمامها وذلك لتعظیم الاستفادة من ممی ا زتها وتفادي الصعوبات التي
تواجهها عند استخدامها، حیث یتوقف نجاح تبني هذه التكنولوجیا على مدى سعي البنوك إلى إدارة هذا
الانتقال التكنولوجي بما یحقق فعالیة عملیاتها وأنشطتها.
نعالج من خلال هذه الد ا رسة أثر تكنولوجیا الإعلام والاتصال على أداء البنوك، وهي محاولة لقیاس
تأثیر تكنولوجیا الإعلام والاتصال على مختلف أنشطة البنوك ومعرفة مدى مساهمتها في الرفع وتحسین
أداء البنك محل الد ا رسة وتبیان أهم التحدیات والصعوبات التي تواجهها البنوك التجاریة الج ا زئریة حیث
بینت نتائج الد ا رسة وجود علاقة ارتباط قویة بین استخدام تكنولوجیا الإعلام والاتصال وأداء البنوك.