DSpace Repository

تجليات التقعير في الرواية العربية قراءة في نماذج نصية مختارة

Show simple item record

dc.contributor.author وديجى, رشيد
dc.date.accessioned 2019-09-29T13:46:28Z
dc.date.available 2019-09-29T13:46:28Z
dc.date.issued 2016-10
dc.identifier.uri http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/16624
dc.description.abstract لقد حاولت الرواية العربية خلق نوع من الحداثة على مستوى تجريب بعض التقنيات الخاصة بالشكل الروائي، فهي تمرر خطابها النظري داخل كينونتها النصية، انطلاقا مما عرفته الرواية الفرنسية من تطور مس بالأساس طرائق تشكلها و تبنينها، وأن المتلقي العربي لم يستأنس بعد بهذه الطريقة في الكتابة الروائية. الروائيون يكتبون إبداعا )أي كتابة نصوص روائية(، ونقدا أي )قراءة لكتاباتهم من داخل هذه النصوص (في الوقت نفسه، خاصة و أننا نجد انه ليس هناك فوارق شكلية تفصل بين الكتابة الروائية والكتابة الإبداعية. لم يوظفها سوى عدد قليل من الكتاب الذين لم يسمح لهم تمرسهم بعد باستنفاد إمكانياتها التركيبية والدلالية. وظفت تقنية التقعير في النصوص الروائية العربية جل الأشكال التقعيرية، ومثال ذلك نجد في النصوص المدروسة، توظيف تقعير الملفوظ في روايتي" النهايات" لعبد الرحمن منيف و"ترابها زعفران" لإدوارد الخراط، وتقعير التلفظ في رواية" لعبة النسيان" لمحمد برادة، ثم تقعير الشفرة في رواية " لعبة النسيان" لمحمد برادة. en_US
dc.publisher Université de M'sila en_US
dc.subject الرواية العربية، تجليات التقعير، الحداثة، الكينونة النصية en_US
dc.title تجليات التقعير في الرواية العربية قراءة في نماذج نصية مختارة en_US
dc.type Article en_US


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account