Abstract:
يعد موضوع الميزة التنافسية المستدامة من المواضيع التي نالت ولا تزال تنال حيزا واسعا وكبيرا من اهتمام الباحثين في مجالات عدة، فلم يعد تحقيق أهداف الربحية وكسب مساحات واسعة من السوق وتحقيق الريادة والتميز أمرا رئيسيا في ظل البيئة غير المستقرة التي تحيا في ظلها تلك المؤسسات المعاصرة، وإنما تعدى طموحها ليصل إلى كيفية المحافظة وخلق حالة الديمومة لتلك الأهداف التي إذا تحققت فهي حصيلة لما تتمتع به تلك المؤسسات من مزايا تنافسية تتفوق بها على مثيلاتها، وعليه أصبح لزاما عليها عدم التركيز فقط على الخصائص الواجب توافرها في مواردها الداخلية فحسب أو استراتيجياتها التنافسية القائمة على هذه الموارد بل تعدى الأمر إلى ضرورة الاستثمار في طرق الحصول على المعلومات التي تكسبها ميزة السبق في معرفة الأحداث وبالتالي ميزة السبق في اتخاذ القرارات الإستراتيجية التي تمكنها من تقليل حدة المخاطر ومن الوقت اللازم لرد الفعل وعليه يمكن القول بأن أهمية اليقظة تتمثل في توفير المعلومات اللازمة لاستدامة المزايا التنافسية التي تكتسبها المؤسسة.