Résumé:
هدفت الدراسة إلى معرفة إذا كانت الأحلام الثرية للطفل الموهوب في الرسم تقابلها عمل معرفي نشط في رورشاخ من خلال سياقات معرفية من نوع (Gz)،(Dz) مرتبطة ومدركات شكلية جيدةF+)) وحركات بشرية(K+) وحيوانية (Kan+)موجبة وتنوع في المحتويات، ويتجلى الثراء الحلمي أيضا عبر تنوع السياقات الدفاعية في السرد الحلمي والثراء في تحليل الرسومات.
ولتحقيق أهداف الدراسة تم إتباع المنهج العيادي القائم على دراسة حالة التي بلغ عددها حالتين، وتم تدوين الأحلام وتنقيطها بإتباع شبكة شنتوب(1990) ورسمها وتحليل الرسم من حيث الوضوح، المواضيع، المحتويات واستعمال الألوان للتعرف على نوعيتها. و أسفرت نتائج الدراسة عن ثراء السرد الحلمي لحالتي الدراسة من حيث تنوع السياقات الدفاعية في سرد الحلمA,B,C,E وتنوع في رسومات الأحلام، وكذا السياقات المعرفية في اختبار رورشاخ جاءت من نوع الشامل الكلي والجزئي الأكثر بناءا. وعلى ضوء نتائج الدراسة قدمت الطالبة عددا من الاقتراحات.