Résumé:
الملخص:
یسعى ھذا البحث إلى تتبع مواطن الجمال التي یحملھا الخطاب في فن القصّ ة القصیرة
والعرب یة بالخصوص، تحت عنوان " جمالیّات الخطاب في القصّة العربیّة القصیرة " ،"دراسة
نماذج مختارة "من الجزائر وسوریا ومصر والأردن والیمن وفلسطین .
ومسألة الجمالیّات تتمثل لنا في مفھومین اثنین: مفھوم الإبداع والتلقي الجمیل ، وھما
قطبا العملیة التواصلیة، حیث یحمل القاص الطرف الأول، فنراه ینھل من كل ما ھو جمیل
لیعكسھ في إبداعھ لغة وأسلوبا وفكرة، وھنا یظھر التمایز بین القصاصین العرب وھذا كلھ تبعا
لمرجعیاتھم الفكریة ومناھلھم التكوینیة .
والعتبات إحدى مستویات ھذا التمایز، ونتیجة تنافسھم وعملھم الدؤوب في توظیف ما
ھو جمیل في أعمالھم جعلھم یستعینون بعدة علوم وفنون منھا، علم النفس وعلم الاجتماع و
السیمیاء والرسم والشعر .
وحظ المتلقي من ھذا كلھ یكمن في تلقیھ للخطاب وتأویلھ وتولیده المعنى، بحیث تعمل
السیّاقات والقصدیات على تحدید نوعیة استراتیجیة تبلیغ ھذا الخطاب ممّا یؤدي لتنوع في
موضوعاتھ .
وقد فرضت طبیعة الموضوع استعمال المناھج السیّاقیة والنصّیة ونظریة القراءة
والتأویل، بھدف تأكید أنّ مغامرة التجریب القصصي القصیر لم ولن تتوقف عند حدّ جمالي معین
فھي ولیدة بیئتھا .
ویبقى موضوع الجمالیّات من حیث التوظیف أو الكشف مسؤولیة تقع على عاتق كل من
القاص "المبدع " والمتلقي" القارئ" .
الكلمات المفتاحیة : جمالیّات، الخطاب، القصّة العربیة القصیرة، استراتیجیات