Résumé:
الملخص:
تناولت هذه الد ا رسة بنية الزمن من أجل كشف عن العلائق القائمة بين فصول معمارية
الفن الروائي والتي يمثلها الزمن وبين اللمسة الخاصة للمؤلف، وقد جاء المدخل تمهيديا جمع
بين مفهوم الزمن وابعاده والفصل الاول شمل انواع الزمن ) طبيعي، ونفسي( والمفارقات الزمنية
)الاسترجاع، الاستباق(، والحركات السردية التي شملت تسريع السرد )خلاصة، حذف(، وابطاء
السرد )الوقفة، المشهد( ثم كان الفصل التطبيقي الذي تناول التشكيل الزمني في رواية القاهرة
الجديدة لنجيب محفوظ لكون هذه الرواية توفرت على عنصر الزمن بكل تنوعاته وابعاده.