Résumé:
عنوان الدراسة: دور الابتكار التسويقي في تحسين جودة الخدمة المصرفية دراسة ميدانية لعينة من البنوك التجارية (CPA, CNEP, BADR) بولاية المسيلة.
إعداد الطالب: أمحمد سعادة.
إشراف الأستاذ: رفيق سعدون.
أهداف الدراسة: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة دور الابتكار التسويقي في تحسين جودة الخدمة المصرفية، من خلال الجانب النظري والتطبيقي بالبنوك التجارية (CPA, CNEP, BADR) بولاية المسيلة.
إشكالية الدراسة: تكمن إشكالية الدراسة في الإجابة على السؤال الرئيسي ما دور الابتكار التسويقي في تحسين جودة الخدمة المصرفية بالبنوك التجارية (CPA, CNEP, BADR) بولاية المسيلة؟
مجتمع وعينة الدراسة: تكون مجتمع الدراسة من العاملين بالبنوك التجارية بولاية المسيلة (CPA, CNEP, BADR). والبالغ عددهم 144 عامل، وكان حجم العينة 105 عامل.
منهج الدراسة أدواتها: استخدم المنهج الوصفي والمنهج التحليلي الميداني، لتحقيق اهداف الدراسة، والاجابة على تساؤلاتها واختبار فرضياتها، ووظفت الإستبانة كأداة لدراسة.
أهم نتائج الدراسة:
1- أظهرت نتائج الدراسة أن للابتكار التسويقي دور كبير في تحسين جودة الخدمة المصرفية.
2- أظهرت نتائج الدراسة أن عنصر الابتكار التسويقي في الأفراد، نقطة قوة تعتمد عليها البنوك في تحسين جودة خدماتها المصرفية، في حين عنصر الابتكار التسويقي في الترويج شكل نقطة لضعف للبنوك محل الدراسة.